masrawystar


منتدى مصراوى ستار
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تم نقل المنتدى الى منتدى جديد مصراوى ليون ارجو دخول الاعضاء على هذا الرابطhttp://masrawylion.eb2a.com/ وبدأ المشاركة للمساهمة فى نجاح المنتدى

شاطر | 
 

 الادمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ashraf hegazy
active
active
avatar

عدد المساهمات : 468
نقاط : 1372
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: الادمان   الخميس أبريل 01, 2010 11:55 am

وجوه الادمان المتعددة


وفقا لاحصائية بريطانية، يوجد حوالي مليوني شخص مدمنين بشكل او بآخر في بريطانيا لوحدها.



يعتبر الادمان من الامراض الاجتماعية التي تشتمل على تغيرات فيزيولوجية، ونفسية للمدمن. وهذه الحالة لا تؤثر فقط على المدمن فحسب بل انها تشمل كافة المحيطين به. وللادمان وجوه متعددة، فلا تقتصر على انواع المخدرات، بل تشمل العقاقير، والوصفات الطبية ايضا ومنها مادة الميثامفيتامين.


ويسبب الادمان على هذه المادة تلف المخ، ويزيد من خطر الاصابة بمرض باركنسون، ووفقا لخبراء من وزارة الطاقة الامريكية فان مقدار مستقبلات الدوبامين، مادة كيميائية ترتبط بالمتعة في المخ، تنخفض كثيرا لدى الاشخاص الذين يتعاطون العقاقير، وكلما زادت كمية العقار كلما اقترب متعاطيها من حافة الاصابة بتلف الاعصاب مما يؤدي في النهاية الى الاصابة بمرض الباركنسون، كما يزيد الادمان من فرصة وخطورة الاصابة بالجلطة القلبية، ويزيد من الشعور بالكآبة، والارق.


تقول احدى الابحاث التي نشرت في المجلة الامريكية للطب النفسي بان التلف يؤدي الى انخفاض القدرة على رفض المادة تدريجيا عند المتعاطي وبالتالي فانه " يغرق" في بحر الادمان شيئا فشيئا.

وفي دراسة أخرى نشرتها المجلة العلمية لعلوم الاعصاب ذكر الباحثون بان مثل هذا التلف يمكن اصلاحه، اي ان العملية يمكن عكسها وبالتالي يمكن تخليص المدمن من آثار الادمان، حيث تبين أن ترك عادة الادمان على هذا العقار لمدة لا تقل عن تسعة اشهر ادى بالتالي الى استعادة الاعصاب عملها الطبيعي ودون تدخل من هذا العامل وتم اصلاح ما اصابها من عطب خلال فترة استخدام العقار، على الرغم من ان لمادة الميثامفيتامين تأثير شديد على الاعصاب مما يجعل تركها امر صعبا.




وللميثامفيتامين تاثير فعال جدا على المخ، حيث يسبب زيادة في النشاط، والفعالية تستمر لفترة تصل الى 36 ساعة من التهيج، والقابلية غير الاعتيادية على التحدث بطلاقة، والشعور بالثقة، والانتباه المفرط . حيث يؤدي العقار المذكور الى افراز كميات كبيرة من مادة الدوبامين التي تهيج كافة مستقبلات المخ.

إلا أنه وعلى المدى البعيد فان هذا العقار سيصبح المادة، والطريقة الوحيدة التي تهيج المخ، وبصورة خاصة الجزء الذي يدعى اوربيتوفرونتال كورتيكس. وبهذا فان الشخص يبقى في حالة من الصحوة، والنشوة، والشعور بالثقة. وهكذا يصبح المدمن غير قادر على القيام بأي شيء دون تعاطيها العقار، وهكذا يبدأ الادمان.

واخيرا اذا كنت تشك أو تعرف بأن أحد اصدقائك او معارفك مدمن على أي نوع من العقاقير أو المخدرات، قم بمحاولة ارشاده وتوعيته عن مخاطر الادمان، أو قم بتسجيله في برامج مكافحة وعلاج الادمان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
masrawystar :: المنتدى العام :: المنوعات-
انتقل الى: